الحكومة الأفغانية توقف عمل النساء في المؤسسات غير الحكومية واحتجاجات واسعة تعم في البلاد

uesr2
أخبار
uesr2آخر تحديث : الأحد 25 ديسمبر 2022 - 9:22 صباحًا

أعلنت الحكومة الأفغانية ايقاف عمل النساء في المؤسسات غير الحكومية الأجنبية والمحلية، وتذرعت بإعلانها ذلك بعدم التزام الموظفات بالحجاب الإسلامي وقوانين الإمارة الإسلامية.

وأدى هذا القرار إلى حالة من الاحتجاجات للمنظمات الأهلية والنساء العاملين فيها واعتبروه حلقة جديدة في مسلسل تقييد حرية النساء في البلاد وحرمانهم من حقوقهم.

وبحسب وزارة الاقتصاد في حكومة طالبان فإن الوزارة تلقت العديد من الشكاوى حول عدم التزام النساء العاملات في المؤسسات الأهلية بالحجاب والعديد من القواعد واللوائح التي تُنظم عمل المرأة في المنظمات المحلية والدولية وكان القرار بمطالبة تلك المنظمات بإيقاف عمل المرأة مهددة بسحب التراخيص الخاصة بها في حال الاستمرار بعدم الالتزام بقرار الإمارة.

يذكر أن عشرات المؤسسات غير الحكومية الدولية تعمل في أفغانستان في خدمة المناطق النائية والمنكوبة فيها وتُقدم خدمات إنسانية وتنموية للسكان هناك ومن بين الموظفين فيها نساء ولم تواجه أي شكوى من قبل حول عدم التزامهم بقواعد الدولة الأفغانية.

وسادت حالة من الإرباك في أفغانستان حيث احتجت عشرات النساء والفتيات أمام الحكومة مطالبين بعدم تقييد حقوقهن، وأشارت بعض النساء إلى أن حكومة طالبان باتت تمنع الفتيات من التعليم مؤكدين أن ذلك اعتداء سافر على حقوقهن بالتعلم.

وبحسب المحتجات فإن قرار حكومة طالبان بمنعهن من العمل فب المؤسسات الأهلية وغير الحكومية يأتي استكمالًا لقرار حكومة طالبان بمنع الطالبات من الحضور للجامعات وحرمانهن من التعليم الجامعي.

وكان هذا القرار واجه تظاهرات من قبل الفتيات في مختلف المدن الأفغانية وتم معاقبة المتظاهرات بالاعتداء عليهن وتفريقهن بخراطيم المياه إلا أن المحتجات دعون إلى إضراب عام في المدن الأفغانية احتجاجًا على منعهن من التعليم.

من ناحية أخرى وتعقيبًا على قرار إيقاف عمل النساء بالمنظمات الدولية غير الحكومية والمحلية نشرت بعض المنظمات الدولية العاملة في  طالبان تعقيبًا على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي مؤكدة عدم موافقتها على القرار ووصفته بأنه قرار مدمر لأفغانستان وانتهاك صارخ للمبادئ الإنسانية.

وقالت منظمة العفو الدولية التي تنشط في أفغانستان على صفحتها إن قرار طالبان بمثابة إقصاء للمرأة من الحياة الإنسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وتغييبها عن دورها.

فيما أشار الاتحاد الأوروبي أن القرار سيؤثر بشكل كبير على المساعدات التي يُقدمها ميدانيًا للسكان المنكوبين في المناطق النائية في أفغانستان مطالبًا الحكومة بتوضيح موقفها بشكل رسمي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا والخاصة بجهات خارجية لتسهيل الوصول إلى الموارد والخدمات، وتحسين خدماتنا وتسهيل استخدام الموقع من خلال تحليل تفضيلات التصفح والإعلان. إذا تابعت التصفح، فإننا نعتبر أنك تقبل استخدامها.
موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب