مسيحيو غزة يشتكون .. السلطات  الإسرائيلية تفرق العائلات في عيد الميلاد

uesr2
2022-12-23T19:17:46+03:00
أخبار
uesr2آخر تحديث : الجمعة 23 ديسمبر 2022 - 7:17 مساءً

تزامنًا مع احتفالات  عيد الميلاد اشتكى الكثير من مسيحيي غزة من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بمنح بعض أفراد العائلة الواحدة تصاريح للخروج من غزة فيما حرم آخرون من نفس العائلة منها.

وبحسب ما أعلنت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية فإن 600 مسيحي فلسطيني من غزة سيتمكنون خلال أيام أعياد الميلاد من الخروج من قطاع غزة إلى بيت لحم والقدس للمشاركة في الاحتفالات هناك، ويُشير فلسطينيون أن هذه التصاريح حرمت العديد من الأسر المسيحية من السفر معًا كونها تُمنح للبعض فيما يُحرم منها البعض الآخر ما يجعل فرحة العيد منقوصة – وفق تعبيرهم-

من جانبه أعرب كامل عياد مدير العلاقات العامة والإعلام في الكنيسة الأرثوذكسية أن عدد المتقدمين من المسيحيين للحصول على تصاريح من أجل المشاركة في احتفالات الميلاد في بيت لحم والقدس بلغ 800 شخص إلا أن الموافقة حُجبت عن 200 شخص منهم دون إبداء أي أسباب من الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عياد إن بعض العائلات سُمح بالتصريح للأب والأم دون الأبناء والبعض الآخر مثل حالة الصحفي سامر حنا فقد منحت زوجته وطفليه التصريح بالخروج إلى الضفة الغربية للمشاركة في احتفالات الميلاد فيما هو حرم منها.

وبالحديث مع حنا أكد أن الحرمان كان لدواعي أمنية لافتًا أنها ليست المرة الأولى التي يُحرم فيها من المشاركة باحتفالات الميلاد في بيت لحم وإنما بات سلوكًا لدى الاحتلال أن يتعمد حرمانه من الاجتماع بأسرته وأصدقائه في هذه المناسبة كنوع من العقوبة.

وقال :”اسرائيل التي تتغنى باحترام حقوق الإنسان، تنتهك حقوقنا بشكل صارخ ولا تحترم حقنا في العبادة”، وتابع إن الوصول إلى الأماكن المقدسة حق مكفول في كافة الشرائع والقوانين الدولية ولكن إسرائيل تسعى لفرض قيود وإجراءات تعسفية لمنعنا من هذا الحق”.

ويزور كنسية المهد في بيت لحم، وكنسية القيامة في القدس المحتلة آلاف المسيحيين من أقطار العالم دون قيود أو منغصات حيث يتوافد الحجيج المسيحي للمشاركة في إضاءة الشموع وقراءة التراتيل وإقامة الصلوات الخاصة بهم لكن الأمر لمسيحيي قطاع غزة يبدو ضربًا من المعاناة في ظل ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أنه تم إضاءة شجرة الميلاد في مدينة بيت لحم السبت الماضي استعدادًا لبدء الاحتفالات بأعياد الميلاد والتي تستمر حتى الأسبوع الأول من يناير 2023، حيث يحتفل المسيحيون في الخامس والعشرين من ديسمبر بالأعياد وفقًا للتقويم الغربي فيما يُعد السابع من يناير احتفالًا بالميلاد حسب التقويم الشرقي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا والخاصة بجهات خارجية لتسهيل الوصول إلى الموارد والخدمات، وتحسين خدماتنا وتسهيل استخدام الموقع من خلال تحليل تفضيلات التصفح والإعلان. إذا تابعت التصفح، فإننا نعتبر أنك تقبل استخدامها.
موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب