الأولى من نوعها .. وصول شحنة الأمونيا الزرقاء إلى كوريا الجنوبية

uesr2
اخبار السعودية
uesr2آخر تحديث : الأربعاء 14 ديسمبر 2022 - 5:11 مساءً

في صفقة هي الأولى من نوعها على المستوى العالمي تمكنت شركتا الطاقة في المملكة السعودية سابك وأرامكو من تصدير أول شحنة من الأمونيا النظيفة عبر ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل إلى ميناء أولسان في كوريا الجنوبية وقد بلغ حجمها 25 ألف طن متري.

وتُعتبر الشحنة نتاج عمل جبار وتعاون مشترك بين سابك للمغذيات الزراعية وأرامكو السعودية واللتان تُعدان من أوائل الشركات السعودية الحاصلة على شهادة في إنتاج الهيدروجين النظيف، وتُشير التقديرات أن حالة الإنتاج تلك جاءت بإيعاز من وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان.

ويهدف الامير بن سلمان من هذه الصفقة تدعيم العلاقات الاقتصادية مع كوريا الجنوبية وتمكين المملكة من الصناعات الطاقة الحديثة بما يُعزز مكانتها الاقتصادية على المستوى العالمي، وصرح في وقتٍ سابق للصحافة الرسمية السعودية أنه يسعى لقيادة المملكة إلى المراتب الأولى في تصدير منتجات الهيدروجين النظيفة إلى العالم ضمن رؤية المملكة 2030، خاصة في ظل وجود احتياطات ضخمة لدى المملكة في الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة والتي تُعزز قدرتها على إنتاج الهيدروجين النظيف بمميزات تُطابق المواصفات العالمية وبتكلفة تنافسية تُيسر تحويله إلى أمونيا.

وذكرت مصادر رسمية سعودية أن شركة لوت فاين كيمكال في كوريا الجنوبية تسلمت اليوم الأربعاء الشحنة الأولى من نوعها من الأمونيا الزرقاء والتي تُعد بديل منخفض الكربون للأمونيا الرمادية التقليدية.

وعملت سابك للمغذيات الزراعية وأرامكوا السعودية على تجنيد طاقاتها الإنتاجية من أجل تحسين مستوى الكربون في الأمونيا التقليدية والعمل على تطوير حلول الحياد الكربوني إلى مستويات صفرية ما يُعد علامة فارقة في مسيرتها يُمكن أن يُعول عليها في المستقبل لتمكين المملكة من الصدارة في عملية إنتاج الأمونيا النظيفة وتصديرها للعالم بما يُنمي اقتصادها ويعزز عائداتها المالية على المدى البعيد.

يذكر أن حصول منتج الأمونيا على صفة النظيفة أو الزرقاء مرهونًا بقدرة الشركات المنتجة له على إثبات وجود نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون ترتبط بعملية التصنيع ويتم تحويلها عبر تطبيقات صناعية متعددة إلى هيدروجين نظيف أو ازرق، وقد نجحت شركتا سابك للمغذيات الزراعية وأرامكو الصناعية في إثبات ذلك وتحقيق علامة فارقة في عهد الصناعات التحويلة بالمملكة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا والخاصة بجهات خارجية لتسهيل الوصول إلى الموارد والخدمات، وتحسين خدماتنا وتسهيل استخدام الموقع من خلال تحليل تفضيلات التصفح والإعلان. إذا تابعت التصفح، فإننا نعتبر أنك تقبل استخدامها.
موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب