حظر لبس العباءة.. الزام الزي الجامعي في السودان مصادرة للحرية الشخصية

uesr2
2022-12-03T10:21:04+03:00
أخبار
uesr2آخر تحديث : السبت 3 ديسمبر 2022 - 10:21 صباحًا

ألزمت كلية ود مدني الطبية في السودان الطالبات المنتسبات إليها بزي جامعي يحظر عليهن لبس العباءة، فيما اعتبرت الكثير من الفتيات القرار غير منطقي في ظل وجود الكلية في بلد إسلامي الحجاب فيه فرض أُنزل في القرآن ويحرم التبرج والزينة لغير ذي محرم.

وتداول رواد المواقع الاجتماعية مقطع فيديو ظهر فيه عميد كلية ود مدني الطبية، عبد الرحيم البلال يؤكد فيه منع دخول الفتيات إلى الكلية بالعباءة سواء كانت الفتاة متزوجة أم لا، وقال العميد البلال في الفيديو :” لن نسمح بالدخول بالعباءة إطلاقًا ومن لم يُعجبه قولي فليترك الكلية ولينتقل إلى كلية أخرى”.

واعتبرت الفتيات القرار الجديد مصادرة لحقوقهن وحرياتهن الشخصية في ارتداء اللباس الذي يتوافق مع دينهن وأفكارهن ومبادئهن الاجتماعية فالجميع خرجن من بيئة محافظة تلتزم بتعاليم الإسلام في ارتداء الحجاب باعتباره فرض وليس سلوك أو تقليد اجتماعي فحسب.

وأثار الفيديو حفيظة الفتيات والكثير من النشطاء على المواقع الاجتماعية مطالبين بالتراجع عن مثل هذه  القرارات التي تضر بأخلاق الوطن والمواطن – على حد تعبيرهم- وتدعو إلى الزينة والتبرج المفسد للدين والأخلاق، وقالت إحدى الفتيات من كلية ود مدني على صفحتها الخاصة على فيس بوك :” إن قرار عميد الكلية ليس جديدًا، وقد خرجت سابقًا العديد من القرارات التي تحظر ارتداء النقاب في الكلية سابقًا ولكنها لم تمر، وهذا القرار أيضًا لن يمر، واعتبرت القرار انتهاك للحرية الشخصية بشأن الأفكار والمعتقدات الدينية.

وعلى الجانب الآخر قام مجموعة من الناشطين في كلية ود مدني الطلبة بإطلاق وسم على مواقع التواصل الاجتماعي يُطالب بإقالة العميد البلال باعتباره يعمل على مصادرة الحريات الشخصية فيما يخص لباس الطالبات وأزيائهن الجامعية ومنها الحجاب والنقاب، وعبر مطلقي الوسم عن استيائهم من القرار مؤكدين أنه اختراق لكل اللوائح وتعدي صارخ على الحرية الشخصية والفكرية والدينية.

وبحسب القوانين الرسمية في السودان فإن حرية الدين والاعتقاد الفكري مكفولة لكافة الأشخاص والفئات المجتمعية السودانية نساءً كانوا أم رجالًا ولا يحق لمسئول أن يحظر على الناس لباس معين أو التدخل في رغباتهم الشخصية ومن يفعل ذلك فإنه يرتكب جريمة أخلاقية .

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يُطالب فيها مسئولون في الجامعات بزي معين فهناك الكثير من المحاولات السابقة لحظر النقاب في الجامعات والحجاب ولكن الأمر لم يكن بقالب الأمر أو الفرض وإنما انتقاد عام لفكرة النقاب دون الإجبار على خلعه، ودائمًا ما كانوا يواجهون انتقادات قاسية كونهم يُنادون بما يُخالف الشرع.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا والخاصة بجهات خارجية لتسهيل الوصول إلى الموارد والخدمات، وتحسين خدماتنا وتسهيل استخدام الموقع من خلال تحليل تفضيلات التصفح والإعلان. إذا تابعت التصفح، فإننا نعتبر أنك تقبل استخدامها.
موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب